أبلغت خطوط ملاحية عالمية وكلاءها في الأردن نيتها رفع أجور الملاحة البحرية للحاويات بنسبة تتراوح ما بين (7% إلى 10%) على سعر الحاوية.
وبين نائب نقيب وكلاء الملاحة البحرية وحيد ابو عجمي في تصريح الى الرأي أن نسبة الرفع وأسعار شحن الملاحة البحرية تتأثر مباشرة بحسب ارتفاع أسعار النفط عالمياً، ويكون انعكاسه على الخطوط الملاحية بعد فترة من ابلاغ وكلاء الشحن بنسبة الرفع لفترة تتراوح مابين 10 الى 14 يوما تقريباً.
وعن حركة الشحن البحري نوه أبو عجمي إلى انخفاض حجم الصادر والوارد في هذه الفترة بسبب الظروف الاقتصادية في المملكة، بالاضافة لظروف البلدان المجاورة للأردن. وقال مصدر في قطاع الملاحة البحرية إن حوالي 12 خط ملاحة تأتي إلى العقبة من مناطق مختلفة وكل خط له سياسته وتسعيرته الخاصة به، ففي الوقت الحالي، لا تتجاوز أجور الشحن من أوروبا وآسيا 1000 دولار تقريباً بالمتوسط، وأن حركة الشحن متذبذبة حسب زيادة الطلب.
وبين المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه أن متوسط سعر الحاوية المكافئة 20 قدما تنقل من موانئ شرق آسيا إلى العقبة لا تتجاوز (800) دولار للحاوية،ومتوسط سعرها من اوروبا لا يتجاوز الـ (1000) دولار تقريباً، علماً أن هذه الأسعار ليست ثابتة وكل خط له أسعاره الخاصة حسب خدمته ومسافته والمناطق التي يسير بها.
واعتبر المصدر ذاته أن أسعار الشحن في الفترة الحالية رخيصة مقارنة بالسنوات الماضية من نفس الفترة.
وتتعامل مع ميناء العقبة نحو 12 شركة ملاحة عالمية من خلال وكلاء لها بالنقل البحري يعتمد معظم التجار في نقل بضاعتهم بحرا من مناطق مختلفة على بواخر تلك الشركات، وكل خط له سياسته وتسعيرته الخاصة به بحسب الكلف التشغيلية وأسعار الوقود وارتفاع رسوم الموانئ وزيادة الطلب على البواخر. وأكد المصدر الملاحي كفاءة ميناء العقبة لافتاً الى أن حجم الانتاجية في الميناء تسير بشكل ممتاز دون تأخير.
Comments (0)